أجهزة الائتلاف المكتب الإعلامي

المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية

مؤسسة إعلامية غير ربحية، تحمل صفة سياسية تنبع من كونها هيئة مستقلة منبثقة عن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

يعمل المكتب الإعلامي على إبقاء أعضاء الائتلاف على إطلاع بآخر التطورات على الساحة السورية، على المستويين الخارجي والداخلي. فيلعب دور الوسيط بين الواقع المحسوس في سورية وخارجها من جهة، وبين الممثلين الشرعيين للشعب السوري خلال تحملهم لمسؤولياتهم.

يلتزم المكتب الإعلامي بأهداف ومبادئ الائتلاف الوطني السوري العريضة، ويسعى لتحقيق مطالب الشعب السوري المحقة بكافة الوسائل الإعلامية الممكنة.

يتخذ المكتب الإعلامي من إسطنبول بتركيا مقراً مؤقتاً له، ويتواصل مع الداخل عبر مختلف أجسام الثورة والنشطاء على الأرض.

أقسام المكتب الإعلامي:

أولاً: قسم التحرير والتقارير

تقوم وحدة التحرير بالمهام التالية:

  1. النشـــــرات: ينتج المكتب الإعلامي نشرات إخبارية يومية، تغطي هذه النشرات كافة الأخبار المتعلقة بالشأن السوري الداخلي والسياسي والعربي والعالمي.
  2. جولات الصحافة: تصدر عن المكتب الإعلامي بشكل يومي، جولة صحافة مكتوبة، ترصد أهم مقالات الرأي المتعلقة بالشأن السوري لقرابة 60 كاتباً في أكثر من 30 صحيفة عربية، كما يرصد أهم المقالات الأجنبية المتعلقة بالشأن السوري في الصحف الأجنبية، ويعمل على ترجمتها وإرسالها.
  3. البيانات والتصريحات الصحافية: بناء على توجيهات من إدارة المكتب الإعلامي ومن الهيئة السياسية للائتلاف الوطني.
  4. الأخبار: تحرير أخبار الائتلاف الوطني وبعض هيئاته، لتنشر بعد ذلك على المواقع والصفحات الرسمية للائتلاف وهيئاته، وكذلك إلى وسائل الإعلام بدقة عالية، لمنع أي لبس أو غموض أو تشويه في تفسير الخبر.
  5. الرسائل الإخبارية القصيرة: يرسل المكتب الإعلامي على مدار 24 ساعة، رسائل نصية SMS إلى أعضاء الائتلاف الوطني السوري، لاطلاعهم على آخر المستجدات المحلية والعربية والدولية المتعلقة بالشأن السوري.
  6. التقارير: تقدم تقارير المكتب الإعلامي معلومات مفصلة وأخرى مختصرة عن آخر المستجدات فيما يتعلق بالشأن السوري، وهي تقارير موجهة لأعضاء الائتلاف حصرياً. كما يقوم قسم التقارير بإعداد تقرير "تقدير الموقف"، يراجع من خلاله آخر المستجدات على الساحة السياسية، ويحللها برؤية استراتيجية مرتبطة بالتطورات الجارية على الأرض، يتم تحضير التقرير كل أسبوعين وإرساله إلى جميع أعضاء الائتلاف.

ثانياً: وحدة الترجمة

تغطي منتجات وحدة الترجمة كافة منتجات المكتب الإعلامي، من بيانات وتصريحات ورسائل وتقارير وفيديوهات وغيرها، ويتم ترجمتها وتقديم، كما ينفذ المتخصصون في القسم على توفير الترجمة الفورية في المؤتمرات الصحفية.

كما يقوم الفريق برصد أشهر الصحف والمجلات واختيار أهم المقالات والأخبار المتعلقة بالشأن السوري ليصار من بعد ذلك إلى ترجمتها وإرسالها حسب أهميتها إلى وحدة التحرير أو مباشرة إلى أعضاء الائتلاف.

ثالثاً: قسم الملتيميديا

  1. إنتاج الفيديو: منتجات هذا القسم هي مقاطع فيديو ترويجية وتثقيفية وتوعوية يتم نشرها على شبكة الإنترنت لتصل إلى الرأي العام.
  2. البروشورات والمنشورات المطبوعة: بروشورات وبوسترات ترويجية متعلقة بالثورة يتم إنتاجها والعمل على نشرها داخل سورية وخارجها.
  3. وحدة المصورين: يقدم فريق التصوير منتجاته على شكل مقاطع فيديو مسجلة، وصور ثابتة، يلتقطها الفريق أثناء تغطية المؤتمرات الصحفية والندوات والمحاضرات المتعلقة بالشأن السوري، ويضعها في متناول الأقسام الأخرى للعمل عليها، ومجموعة من المنتجات الأخرى.
  4. تقارير ميدانية: يعد الفريق تقارير ميدانية مفصلة ودقيقة من أرض سورية، وتحديداً بما يتعلق بالقضايا الهامة الأساسية والمستعجلة، وإطلاع أعضاء الائتلاف عليها، أو عرضها على الرأي العام.

رابعاً: قسم العلاقات العامة

هو قناة التواصل ما بين الجمهور وما بين الائتلاف الوطني السوري، ويقوم بالمهام التالية:

  1. المؤتمرات: ينظم قسم العلاقات العامة في المكتب الإعلامي المؤتمرات والفعاليات السياسية والاقتصادية والثقافية والتدريبية التي يقيمها الائتلاف، كما ويعمل على تنظيم اجتماعات أعضائه ومسؤولية ببعضهم البعض أو بغيرهم من الشخصيات الدبلوماسية، والمؤسسات الإعلامية.
  2. الاجتماعات: ينظم قسم العلاقات العامة بتنظيم اجتماعات أعضاء الائتلاف ومسؤوليه ببعضهم البعض أو بغيرهم من الشخصيات السياسية والدبلوماسية.
  3. الظهور الإعلامي: ترتيب اللقاءات الإعلامية لأعضاء الائتلاف مع وسائل الإعلام المختلفة.
  4. الندوات: إعداد الندوات الصحفية والتحضير لها والاتصال مع شخصيات من الداخل والخارج السوري للاشتراك بها، والتنسيق مع الجهات الإعلامية المختلفة لتغطيتها.
  5. الدورات والورشات: أشرف قسم العلاقات العامة على التحضير لعدد من الورشات والدورات بالتعاون مع منظمات ومؤسسات دولية في مسعى لتدريب كوادر ونشطاء وعناصر في كتائب الجيش الحر، وتوعيتهم من خلال برامج متعددة، منها على سبيل المثال حملة (مقاتل لا قاتل).

خامساً: التدريب

يقوم المكتب الإعلامي في قسم التدريب بتحضير ورعاية وإدارة الدورات والورشات التدريبية والتثقيفية في داخل سورية وخارجها، ويستضيف الكوادر العاملة في الهيئات أو المؤسسات التابعة لمختلف الأجسام الثورية في المكتب الإعلامي في مختلف الأقسام بهدف تدريبها قبل أن تعود تلك الكوادر مستفيدة من خبرة عملية عالية المستوى لتطوير العمل في الهيئات التي أتت منها.

سادساً: الويب

  1. الموقع الإلكتروني: يعد الموقع الإلكتروني الواجهة الإلكترونية الرسمية للائتلاف، ويقوم عليه مجموعة من الخبراء والمتخصصين. ويعد صلة الوصل الرئيسية ما بين الائتلاف الوطني السوري وبين وسائل الإعلام والمواطن السوري.
  2. وسائل التواصل الاجتماعي: يقوم المكتب الإعلامي بمتابعة حسابات (يوتيوب ــــ تويتر ــــ فيس بوك) للائتلاف والحكومة، ومتابعة صفحات فيس بوك لـ (لجنة الحج العليا، والمجالس المحلية، والهيئة الصحية السورية، والهيئة العليا للتعليم... وغيرها من المؤسسات التابعة للائتلاف). ويعمل المكتب على إدارتها ويهيئ الوسائل الكفيلة بحسن عملها في التواصل مع المواطن السوري والمؤسسات السياسية، والمنظمات الداعمة (بحدود اختصاصه).