الأخبار أخبار الائتلاف قانون "قيصر" أمام خطوة أخيرة لعزل نظام الأسد ومنع التعامل معه
الأربعاء, 06 شباط/فبراير 2019 14:46

قانون "قيصر" أمام خطوة أخيرة لعزل نظام الأسد ومنع التعامل معه

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي قانون "قيصر" المتعلق بفرض عقوبات واسعة ضد نظام الأسد وداعميه، واعتبر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ذلك أنه "خطوة في الاتجاه الصحيح".

القانون كان قد حصل على موافقة 77 صوتًا مقابل معارضة 23 صوتًا له، بعد التصويت عليه من قبل أعضاء المجلس مساء أمس الثلاثاء، وفق ما ذكرت عدد من الوكالات.

وينتظر القانون طرح مجلس النواب الصيغة النهائية، وتقديمه أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتوقيع عليه ليصبح نافذاً، وهو ما يضع نظام الأسد وداعميه تحت الضغط الكبير، بحسب مراقبون، وذلك كونه يتضمن ‏فرض عقوبات على كل من يتعامل اقتصادياً مع النظام أو يموله أو حتى يلعب دوراً في مشاريع الإعمار التي يديرها النظام.

‏⁧‏كما يفرض مشروع القانون عقوبات على الأجانب العاملين كمتعاقدين عسكريين أو في ميليشيات تقاتل لصالح أو نيابة عن النظام وروسيا⁩ وإيران ⁩ على الأرض في ⁧ سورية.

كما يتضمن القانون قائمة بأسماء مسؤولين في النظام، بما في ذلك بشار الأسد وزوجته أسماء، ومسؤولين في الأمن السياسي وقادة عسكريين في سلاح الجو والاستخبارات العسكرية، بالإضافة إلى المصرف المركزي السوري.

وأشار الائتلاف الوطني إلى أن هذا القانون "خطوة في الاتجاه الصحيح ويجب أن تنفذ فعلياً دون مزيد من التأخير"، وحثَّ على إثارة المزيد من الجرائم التي ارتكبها نظام الأسد بحق المدنيين في سورية عبر كافة الوسائل المتاحة والمحاكم التي يمكن رفع قضايا فيها ضد نظام الأسد لمحاكمة رموزه على الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب السوري.

وشدد على ضرورة أن تترافق العقوبات الأمريكية مع إجراءات قضائية تمنع إفلات المتورطين من العقاب، وتدفع باتجاه خطوات عملية نحو الحل السياسي وفق القرارات الدولية وبيان جنيف. المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري