الأخبار أخبار الائتلاف ندوة توعوية حول أهمية المحافظة على محصول القمح السوري
الثلاثاء, 01 تشرين الأول/أكتوير 2019 16:28

ندوة توعوية حول أهمية المحافظة على محصول القمح السوري

شارك عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أحمد شحادي في ندوة توعوية حول أهمية محصول القمح، في المركز الثقافي بمدينة "الأتارب" بريف حلب، وذلك على اعتبار أنه من المحاصيل الشتوية الإستراتيجية وأحد أهم المواد التي يحتاجها السكان في المناطق المحررة.

أقيمت الندوة بتنظيم من جمعية "قنسرين للتنمية"، وموقع "فوكس حلب"، وقدمها المهندس الزراعي مجد حاج عمر مدير تجمع التنسيق الزراعي في منطقة "إيكاردا".

واستهدفت الندوة الفلاحين في ريفي حلب وإدلب، إضافة إلى الفنيين والمهندسين الزراعيين، في المكاتب الزراعية التابعة للمجالس المحلية والمنظمات الإنسانية.

وتم بحث الأمراض والآفات الأخيرة التي أصابت الأراضي الزراعية المخصصة لزراعة القمح، والتي أثرت على إنتاجية محصول القمح.

وقدم القائمون على الندوة عدداً من الإرشادات والنصائح التوعوية للمزارعين، للوصول إلى عملية متكاملة للحصول على غلة حبية جيدة والمحافظة على الأصناف المحلية من التدهور.

وتضمنت الندوة تعريف الحضور بخدمات محصول القمح، من تحضير الأرض، واختيار الصنف الجيد والزراعة، إضافة إلى عمليات مكافحة الأعشاب الضارة الرفيعة والعريضة المتكاملة، وكافة الأعراض الأخرى حتى الوصول إلى عملية الحصاد.

وشهدت الفترة الماضية تضرر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، وذلك بعد عمليات القصف التي نفذها نظام الأسد ورعاته، وهو الأمر الذي أدى إلى حرق آلاف الهكتارات من محصول القمح، وأكد الحاضرون على أهمية الاعتناء بمحصول القمح والعمل من أجل الحصول على أفضل إنتاج للعام المقبل.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري