هيكلية الائتلاف رئيس الائتلاف

عبد الرحمن مصطفى

  • المنصب الحالي في الائتلاف: الرئيس
  • التكتل السياسي: المجلس التركماني السوري
  • المحافظة: حلب

Biography

أنهى عبد الرحمن مصطفى ابن مدينة جرابلس دراسة الاقتصاد في حلب، ليدخل ميدان الأعمال والإدارة المالية على مدى 24 عاماً، وفي كل من تركيا وليبيا والسعودية وبلغاريا، وهو يتقن اللغة التركية.

ومع بداية الثورة السورية وضع عبد الرحمن مصطفى نقطة النهاية لحياته المهنية التي انطلقت في عام 1988، وحزم حقائبه عائداً إلى سورية.

في عام 2012 تولى مهاماً فعالة على صعيد تنظيم التركمان ضمن الثورة السورية، ولعب دوراً ريادياً في تنظيم الصف التركماني في محافظة حلب. وفي هذا الإطار، كان في عداد الهيئة التأسيسية لـ "منبر تركمان سورية"، الذي يعتبر أول نجاح مؤسساتي يحققه تركمان سورية في عام 2012.

في عام 2013 كان أيضاً في عداد الهيئة التأسيسية التي مهدت الطريق لتأسيس المجلس التركماني السوري. وتم انتخابه نائباً لرئيس المجلس التركماني السوري في الاجتماع الأول للهيئة العامة للمجلس الذي انعقد بمشاركة مندوبين تركمان أتوا من كافة المناطق السورية.

وفي الاجتماع الثاني للهيئة العامة للمجلس الذي انعقد في شهر أيار 2014 تم انتخابه من قبل المندوبين رئيساً للمجلس التركماني السوري، الذي يعتبر الممثل الشرعي لتركمان سورية.

وفي الاجتماع الثالث للهيئة العامة للمجلس الذي انعقد في شهر حزيران 2016 انتخب عضواً في المجلس، وهو يواصل العمل السياسي التركماني مع فريق المجلس على كافة الصعد المحلية والإقليمية والدولية.

ويواصل عبد الرحمن مصطفى نضاله السياسي من أجل ضمان الاعتراف الدستوري بتركمان سورية بصفتهم "مكون أصيل ومؤسس" في دستور "سورية الجديدة" التي ستنشأ في نهاية العملية السياسية/الدبلوماسية، وضمان اعتراف جميع الأطراف بالوضع القانوني لتركمان سورية.

تولى عبد الرحمن مصطفى دور الريادة والقيادة لـ "نضال الكرامة والحرية" الذي انطلق من أجل تأسيس وضمان الحقوق السياسية والثقافية للتركمان في سورية الجديدة التي ستقام في إطار مبادئ العيش المشترك في أجواء يسودها السلام وحقوق الإنسان والديمقراطية ودولة القانون، وهو يؤكد على أهمية التمثيل المحق والعادل، وعلى ضرورة عدم حرمان أي من المجموعات والأطياف من حقوقهم خلال عملية الحل السياسي.

الخبرة السياسية:
- 2012 : عضو مؤسس في منبر تركمان سورية
- 2013-2014 : عضو مؤسس في المجلس التركماني السوري
- نائب رئيس المجلس التركماني السوري
- 2013-2014 : مسؤول العلاقات الخارجية والسياسية في لواء أحفاد الفاتحين
- 2014-2016 : رئيس المجلس التركماني السوري
- 2016- ..... : عضو المجلس التركماني السوري
نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري
الرئيس المكلف للائتلاف الوطني السوري بعد استقالة رياض سيف من الرئاسة.

الخبرة المهنية:
1988-1992 : مدير الشؤون المالية والإدارية ومدير إقليمي لشركة كوتامان المساهمة التركية في ليبيا
1993-1995 : تجارة حرة (تركيا - بلغاريا)
1996-2012 : مجموعة شركات أوزكوسا أوغلو (شركة أنتس المساهمة)

- مدير الشؤون المالية والإدارية للشركة في ليبيا
- معاون مدير عام الشركة
- مديرإقليمي للشركة في ليبيا
- منسق الشركة في سورية والشرق الأوسط
- مدير إقليمي للشركة في المملكة العربية السعودية

الجوائز:
2014 : جائزة أفضل سياسي لعام 2014 ضمن جوائز إسماعيل بيك غاسبيرالي في مجال حقوق الإنسان الدولية
2015 : جائزة أفضل سياسي لعام 2015 ضمن حفل الأوسكار الثاني عشر لمشروع جنوب شرق الأناضول