البيانات الصحفية مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 01 شباط/فبراير 2017
01 شباط/فبراير 2017 In أخبار الائتلاف

انتقد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب تصريحات المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا حول مساعيه بتشكيل وفد المعارضة السورية بنفسه، ودعاه لتحديد أجندة المفاوضات بدلاً من ذلك.

وقال حجاب في تغريدة له على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الأربعاء، إن "تحديد وفد المعارضة السورية ليس من اختصاص دي ميستورا"، مضيفاً إن "أهم ما يجب أن ينشغل به الموفد الأممي هو تحديد أجندة للمفاوضات وفق بيان جنيف".

وكان المبعوث الدولي قد أجّل موعد المفاوضات في جنيف إلى 20 شباط القادم، بعد أن كان موعدها في 8 من الشهر نفسه، بعد جلسة مغلقة في مجلس الأمن، وقال المتحدث باسم الهيئة العليا سالم المسلط إن "تأجيل المفاوضات ليس في مصلحة الشعب السوري، وليس لاستعداد الوفد المفاوض"، معتبراً ذلك أنه "جاء تلبية لطلب حلفاء النظام".

وقال المبعوث الدولي في مؤتمر صحفي أجراه عقب الجلسة المغلقة لمجلس الأمن الدولي التي انعقدت، أمس الثلاثاء، إنه "في حال عدم تحديد المعارضة أسماء وفدها الموحد، حتى حلول الـ8 من شباط /فبراير، سأضطر إلى اللجوء للتدابير.. التي لم أطبقها سابقا، بموجب القرار رقم 2254. إنه الحق في اختيار الوفد بنفسي لضمان القدر الأكبر من تمثيله (لفصائل المعارضة)، بما في ذلك ضمان مشاركة نساء، وهن لم يتم تمثيلهن بصورة كافية".

وأكد تأجيل الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف إلى 20 من الشهر نفسه، وقال: "طلبت من مجلس الأمن، استنادا إلى المناقشات التي أجريتها مع الأمين العام للأمم المتحدة، تأجيل المفاوضات إلى 20 شباط /فبراير".

وتواصلت عمليات التهجير القسري التي تهدف إلى إحداث تغيير ديمغرافي من قبل النظام والميليشيات الموالية له، وكان آخرها تهجير سكان وادي بردى إلى إدلب، بعد عملية عسكرية واسعة تجاهلها المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا. المصدر: المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني السوري