البيانات الصحفية مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : حزيران/يونيو 2018
30 حزيران/يونيو 2018 In بيانات صحفية

تصريح صحفي
الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
الدائرة الإعلامية
30 حزيران، 2018


استمراراً للتعاون الناجح بين لجنة الحج العليا في الائتلاف الوطني السوري، وبين وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، استكمل الطرفان إجراءات تسجيل نحو 18 ألف حاج سوري، وتم الانتهاء من كامل الترتيبات بانتظار إجراءات السفر حسب المواعيد المتفق عليها.

وتم الاتفاق على أن يقوم نحو 850 من الأطقم الطبية المؤهلة والفرق الإدارية الخبيرة التابعة للجنة الحج العليا بمرافقة الحجاج لتنسيق شؤونهم، والإشراف على راحتهم وضمان تقديم الرعاية والخدمات لهم على أكمل وجه.

عاماً بعد عام وبفضل التعاون والتنسيق بين الطرفين تمكن عشرات آلاف الحجاج السوريين من تأدية مناسك الحج دون أي تمييز أو انتقائية، وعبر تنسيق على أعلى مستوى، بعيداً عن أي توظيف سياسي.

يجدد الائتلاف الوطني شكره وعُرفانه لخادم الحرمين الشريفين ولحكومة المملكة العربية السعودية، على ما تبذله من جهود لخدمة حجاج بيت الله الحرام عموماً، وخاصة فيما يتعلق باستقبال ودعم وتوفير الرعاية والخدمات اللازمة للحجاج السوريين في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها سورية.

كلنا ثقة بأن موسم حج هذا العام سيكون موسماً ناجحاً وموفقاً بإذن الله تعالى، وبفضل الجهود المستمرة والتطور الدائم في تقديم الخدمات وتنظيم الأعمال.

الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية في رعاية حجاج بيت الله الحرام، تظل محل تقدير واحترام، والائتلاف مستمر في مواصلة التنسيق والتعاون معها عبر وزارة الحج، بما يضمن تقديم الخدمات والرعاية الكاملة للحجاج السوريين.

28 حزيران/يونيو 2018 In بيانات صحفية

تصريح صحفي
الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
الدائـرة الإعلاميـة
28 حزيران، 2018


أقدمت أياد إرهابية على تنفيذ تفجيرين بسيارتين مفخختين في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الأربعاء (27 حزيران)، ما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى، بينهم نساء وأطفال.

لا هدف لمثل هذه الأعمال الإرهابية سوى نشر الرعب والذعر والفوضى، لكنها ستبقى عاجزة عن تحقيق مآربها، ولن يكتب للمخططات التي تناهض إرادة السوريين وتسعى لكسر إرادتهم في الحرية أي نجاح، ولن يتمكن الإرهاب ولا الاستبداد من تحقيق أهدافهم.

النظر لمثل هذه الجرائم بشكل منفصل وفردي لن يعطي أي صورة صحيحة، هذه الجريمة ومثيلاتها تأتي بالتوازي مع الهجوم المستمر الذي تنفذه قوات النظام وداعميه على مناطق واسعة من جنوب سورية، ما يؤكد العلاقة الوثيقة بين كل قوى الإرهاب النشطة في سورية، وعلاقتها العضوية بنظام الأسد.

يجدد الائتلاف تأكيده بأن نظام الأسد هو منبع الإرهاب وسببه ومنشؤه، وما لم يتم اتخاذ قرارات حاسمة لتجفيف هذا المنبع فإن الإرهاب سيستمر في الانتشار.

23 حزيران/يونيو 2018 In بيانات صحفية

تصريح صحفي
الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
الدائرة الإعلامية
23 حزيران، 2018


يؤكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن عشرات الآلاف من السوريين تمكنوا من إتمام مناسك الحج والعمرة سنوياً على مدار السنوات الست الماضية، دون أي تمييز، واستفاد هؤلاء من الخدمات التي توفرها المملكة العربية السعودية لجميع حجاج بيت الله الحرام.

أعداد الحجاج السوريين خلال موسم الحج للعام الماضي زادت على ١٥ ألف حاج، ومن المتوقع أن يصل عددهم في موسم الحج للعام الحالي إلى ١٨ ألف حاج.

يشيد الائتلاف بالتعاون الناجح والمثمر والمستمر بين لجنة الحج العليا في الائتلاف الوطني السوري وبين وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، معبراً، باسم جميع أبناء الشعب السوري، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وحكومة المملكة العربية السعودية في رعاية وخدمة حجاج بيت الله الحرام وتيسير شؤونهم، وتوفير كل ما يحتاجونه لأداء مناسكهم بيسر وسهولة.

الوقائع تؤكد أن لجنة الحج العليا التابعة للائتلاف تمارس مهامها بمنتهى النزاهة والشفافية، وأنها تنسق على أعلى مستوى مع وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، وتتحمل مسؤولياتها دون أي خلفية سياسية، وتقدم خدماتها لجميع الحجاج بلا قيد ولا شرط.

يثمن الائتلاف الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة في رعاية حجاج بيت الله الحرام، ويؤكد على مواصلة التنسيق والتعاون معها بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للحجاج السوريين.

16 حزيران/يونيو 2018 In بيانات صحفية

بسم الله الرحمن الرحيم
أخوتي أبناء سورية الحبيبة،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وكل عام وأنتم بخير.

ها نحن نودع رمضان آخر من عمر ثورتنا. ونستقبل عيداً جديداً. فيما لا تزال المصاعب والتحديات التي تواجهنا قائمة.

لقد مرّت ثورتنا بفترات مفعمة بالأمل كان النصر فيها قريباً، والنظام أوشك على النهاية متهاوياً لولا الإسناد الخارجي الذي بدأته إيران و ميليشياتها الطائفية، ثم تبعها الدعم الروسي، مما أتاح للنظام وحلفائه خوض حرب طاحنة ضد المدنيين وفصائل الجيش السوري الحر وجميع قوى الثورة والمعارضة مما أدى لتدمير البنى التحتية، مما أخلّ بميزان القوى، ووضع الثورة في موقع مختلف بلغت فيه القلوب الحناجر، وأمْلتْ التطورات واقعاً جديداً يفرض علينا التعامل معه بروحية الثوار المؤمنين بشعبهم، وبالنصر المؤكد، والقيام بعمليات مراجعة شجاعة للتعرّف على سلبياتنا وتجاوزها.

لقد تغيرت موازين القوى على الأرض مرات عديدة، لكن مبادئنا وتطلعاتنا وأهدافنا لم تتغير.

وكنا كل مرة نعود إلى ميادين النضال… ونتابع رحلتنا نحو الحرية… بعزيمة أشدّ وإرادة أقوى.

لقد تظاهر شعبنا وهو يحمل الورود، ثم حمل البنادق مرغماً دفاعاً عن النفس، ولحماية المدنيين والثورة، وبالوقت نفسه وافقنا على الحل السياسي طريقاً رئيساً لانتزاع حقوق شعبنا، وفي جميع الحالات كانت خياراتنا مبدئيةً وواضحة، نريد استعادة حقوق الشعب السوري في الحرية والعدالة والكرامة كاملةً غير منقوصة…

إن الانحياز إلى خط الثورة ومبادئها، والالتزام بثوابتها، والإيمان الواعي بالنصر نهجاً؛ سيمنحنا جميعاً القوة لمواجهة الصعاب، وتخطي التعقيدات المفروضة علينا. إن شعبنا المكافح، المؤمن الذي عانى الدمار والقتل والكيماوي وكل أنواع الحصار. لن يستسلم وسيحمل الراية حتى النصر، وهو ما يوفر للثورة طاقات متجددة تمنحها القدرة على تخطي الصعاب، ومواجهة التحديات بمزيد العمل، والتفاؤل، والأمل.

لم تكن اللحظات الصعبة والمحن الشديدة التي مررنا بها سوى فرص منحتنا مزيداً من العزيمة، إنها تجارب زادتنا صلابةً وقوة، إن التحديات والمصاعب والأزمات تكاد تكون شرطاً لا بديل عنه للنجاح الحقيقي، وطريقاً لا يمكن اختصاره لتحقيق النصر.

سنظل متمسكين بمبادئ ثورتنا وأهدافها، عاملين على ترجمتها إلى واقع في جميع الميادين، خاصةً في تمتين علاقاتنا بالشعب وقوى وفعاليات الثورة، وسيبقى الحل السياسي خيارنا الرئيس عاملين على دفعه لتطبيق قرارات الشرعية الدولية بدءاً من بيان جنيف 1، وحتى القرار 2254، وهي القرارات التي يجب أن تؤمّن الانتقال السياسي الشامل الذي يؤمن الانتقال إلى نظام تعددي لا مكان فيه للأسد وعصابته التي تلطخت أياديها بالدماء.

ستزيدنا المحن قوةً وصلابة ووعياً، والشعوب المؤمنة بأهدافها لن تهزم مهما كانت التحديات، ولئن خذل المجتمع الدولي الشعب السوري، ولم يبذلْ الحد الأدنى من واجبه الإنساني، فإن اعتمادنا بعد الله على شعبنا، وعلى الأصدقاء المخلصين من الأشقاء العرب، والأخوة الأتراك وغيرهم… سيسلحنا بمزيد من الأمل والعزم.

أيها السوريون......

إن الشعوب التي تنهض ستواجه التحديات والعراقيل بلا شك، لكنها وإن سقطت أرضاً فإنها تعود لتقف من جديد… الشعوب الحية هي الضامن الوحيد لمستقبلها، أنتم أيها السوريون. أنتم أصحاب الكلمة الفصل…

منذ ولادة الائتلاف الوطني فإنه كان ولا يزال عرضةً للضغوطات على كل المستويات، وحتى التعهدات التي تلقيناها بالدعم والمساندة لم يتمّ الوفاء بها.

لكننا ورغم ذلك، سنستمر في نضالنا، وستتركز أهدافنا في هذه المرحلة على تطوير العمل الميداني ودعم الشعب السوري على الأرض... أنتم جميعاً مدعوون ومطالبون بالمساهمة في إنجاح هذه المهمة. المهمة التي تركز على تحويل أهداف ثورتنا إلى حقيقة واقعة.

جانبٌ كبير من مساعينا يتمحور حول توفير الدعم للحكومة السورية المؤقتة التي تعمل في ظل أوضاع صعبة جداً، حيث تقع على عاتقها مسؤولياتٌ كثيرة، وتعاني نقصاً كبيراً في الموارد والاحتياجات… إن التركيز على تأمين الدعم للحكومة وتمكينها من أداء مهامها على أفضل وجه هو محورٌ رئيسي سنستمر بالعمل عليه خلال الفترة القادمة.

إن نجاحنا رهنٌ بتكامل جهودنا، ومنع أي جهة من زراعة التنازع بيننا.

وإذا كنا نعايد بعضنا اليوم بعيد الفطر السعيد، فإننا قريباً بإذن الله، سنتبادل تهاني النصر والحرية في بلدنا العزيز، الحر، الموحد.

الرحمة للشهداء، والحرية لمعتقلينا الأبطال…
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

10 حزيران/يونيو 2018 In بيانات صحفية

تصريح صحفي
الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
الدائرة الإعلامية
10 حزيران، 2018


بعد يومين فقط على المجزرة المروعة التي ارتكبتها طائرات الاحتلال الروسي بحق المدنيين بريف إدلب، نفذت طائرات النظام صباح اليوم (١٠ حزيران) سلسلة غارات على مدن وبلدات تفتناز وبنش وأريحا وغيرها بريف المدينة، ما أسفر عن سقوط ١٤ شهيداً، بينهم أطفال ونساء، وعشرات من الجرحى والمصابين.

القصف الإجرامي الذي استهدف أيضاً مشفى الأطفال في مدينة تفتناز وتسبب بخروجه عن الخدمة، لا يزال مستمراً، فيما تعمد مروحيات النظام إلى إلقاء البراميل المتفجرة بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي يطال مختلف أنحاء ريف إدلب.

عمليات البحث عن الضحايا والعالقين تحت الأنقاض مستمرة في ظل ظروف غاية في العصوبة، وتستمر معها أعداد الشهداء والجرحى بالارتفاع.

أمام هذه الجرائم التي تكشف عن رغبة النظام وداعميه في متابعة مخططاتهم لقتل وتهجير وإبادة الشعب السوري، والتي ترتكب بحق المدنيين في مناطق يفترض أنها خاضعة لاتفاق خفض التصعيد؛ فإن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية يحذر الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي من مخاطر هذه المستجدات، ويطالب بتحرك عاجل يوقف التصعيد على إدلب ويمنع استهداف المدنيين، ويضمن أمنهم وسلامتهم.

يجدد الائتلاف مطالبته الدول الكبرى، والدول الصديقة للشعب السوري، بتحمل مسؤولياتهم تجاه ما يجري على أرض سورية من جرائم، والعمل على تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بوقف القتل والإجرام، وإطلاق سراح المعتقلين، وتحقيق انتقال سياسي وفق مرجعية جنيف١ وقرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة.

08 حزيران/يونيو 2018 In بيانات صحفية

بيان صحفي
الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
الدائرة الإعلامية
8 حزيران، 2018


ينعى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية إلى الشعب السوري وإلى أبناء مدينة حلب، القيادي في الجيش السوري الحر والثائر والرياضي البطل أحمد مستو المعروف باسم "أبو أصلان الكُردي"، الذي التحق بموكب الشهادة بعد أن طالته يد الغدر الإرهابية أثناء تواجده في ريف مدينة عفرين المحررة.

انضم "أبو أصلان" إلى الحراك السلمي مع بداياته ضد النظام ونشط في أحياء حلب، عمل في المجال الرياضي والإغاثي، وكان من أوائل الثوار الكُرد الذين شاركوا في معارك تحرير عفرين من التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها الـ "بي واي دي"، كما عمل على جسر الهوة بين أبناء سورية ورفع الظلم عنهم.

كان الشهيد وسيبقى مثالاً للثائر السوري الحقيقي الذي قدم من خلال قوله وعمله نموذجاً وفياً لروح الثورة السورية، وكان تجسيداً حقيقياً لشعارها: "الشعب السوري واحد".

يعزي الائتلاف الوطني عائلة الشهيد البطل "أبو أصلان"، وجميع العائلات التي فقدت أبناءها على درب حرية سورية، مجدداً العهد بأن الشعب السوري سيصون تضحيات الأبطال وسيستمر في نضاله إلى أن تتحقق أهداف ثورة الحرية والكرامة.

الرحمة للشهداء، والنصر لثورة الشعب السوري،
"إنا لله وإنا إليه راجعون"

08 حزيران/يونيو 2018 In بيانات صحفية

تصريح صحفي
الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
الدائرة الإعلامية
8 حزيران، 2018


نفذت طائرات حربية روسية قصفاً جوياً على الأحياء السكنية ببلدة زردنا بريف إدلب الليلة الماضية (7 حزيران)، ما أسفر عن سقوط العشرات بين شهيد وجريح من المدنيين، بينهم عدد كبير من الأطفال، وحين سارعت فرق الدفاع المدني والأهالي لإنقاذ المصابين، عاودت الطائرات الإغارة على المنطقة مستهدفة عين المكان، ومخلفة وراءها مجزرة وصل عدد الشهداء فيها إلى 45 على الأقل، إضافة إلى أكثر من 100 جريح وعشرات المفقودين تحت الأنقاض.

نحن أمام جريمة متعمدة، ارتكبت في منطقة يفترض أنها خاضعة لاتفاق خفض التصعيد، وأمام مجرم حاقد متمرس في الإجرام، فظاعة الفعل وفداحة الخسائر وحجم الدمار تفوق التصور، ولا تزال فرق الدفاع المدني التي خسرت عدداً من كوادرها بين شهيد ومصاب تعمل لإنقاذ المدنيين المصابين والعالقين تحت الأنقاض، فيما تستمر أعداد الشهداء والجرحى بالارتفاع بمرور الوقت.

المجازر والجرائم الفظيعة تصدم العالم كل مرة، رغم أنها استمرار لإجرام واحد لم يتوقف منذ عام 2011، إجرام منفلت يتركنا لنتساءل مجدداً عن حقيقة هذا المجتمع الدولي اللامبالي، الذي يستمر في تأمل المجازر والجرائم والتهجير والتدمير والاعتقال، دون أن يمارس واجباته تجاه حماية السلم والأمن.

لقد فقد السوريون أي ثقة أو أمل بالمجتمع الدولي ومنظماته، لكن ذلك لا يعفي أحداً من المسؤولية، وستظل مسؤوليات مجلس الأمن، والجمعية العامة للأمم المتحدة بجميع أعضائها، وسائر المنظمات والهيئات الدولية؛ ملقاة على عاتقها، وستظل هذه الهيئات مطالبة بالتدخل لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنقاذ المدنيين ووقف هذه الجرائم، ومحاسبة مرتكبيها، وفرض حل سياسي عادل وشامل.

04 حزيران/يونيو 2018 In بيانات صحفية

تصريح صحفي
الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
الدائرة الإعلامية
4 حزيران، 2018


أقدمت مجموعة مسلحة تابعة لميليشيا "بي واي دي" على اختطاف الأستاذ عبد الحميد تمو، عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، مساء الأحد (٣ حزيران) في منطقة الدرباسية بريف الحسكة.

والأستاذ عبد الحميد، هو عضو في الائتلاف الوطني، وعضو في المجلس الوطني الكردي، ويشغل منصب مسؤول العلاقات الخارجية في تيار المستقبل الكردي. كما أنه شقيق المناضل الشهيد مشعل تمو.

يطالب الائتلاف بإطلاق سراح الأستاذ عبد الحميد تمو، وجميع النشطاء المختطفين والمعتقلين في سجون "بي واي دي" بشكل فوري ودون أي شروط، ويحذر من استمرار القمع والانتهاكات بحق المدنيين والنشطاء من أبناء الشعب السوري.

هذه الجريمة المدانة والمرفوضة هي نسخة متكررة عن جرائم نظام الأسد التي تنفذ بهدف ترويع السوريين وكسر إرادتهم والتنكيل بهم، وأمام استمرار هذه الممارسات والانتهاكات والجرائم؛ فإن الائتلاف يجدد تأكيده على ضرورة الوقف الفوري والكامل لكافة أشكال الدعم الذي تتلقاه هذه الميليشيات.