الأخبار أخبار الائتلاف مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الجمعة, 01 تشرين الثاني/نوفمبر 2019
01 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 In أخبار الائتلاف

تابعت اللجنة الدستورية أعمالها اليوم الجمعة، في مقر الأمم المتحدة بجنيف، وأقرت مدونة السلوك لأعضاء اللجنة الدستورية داخل قاعة الاجتماعات، والممارسات الإجرائية الأولية للرئيسين المشتركين للجنة الدستورية.

كما تابع أعضاء اللجنة الدستورية التعريف بأنفسهم، وطرح رؤيتهم لدستور سورية المستقبل، وأكد ممثلو هيئة التفاوض في اللجنة الدستورية على أهمية صياغة دستور عصري يحفظ حقوق كافة فئات ومكونات المجتمع السوري ويضمن حريتهم وكرامتهم.

وشددوا في كلماتهم على أهمية الفصل بين السلطات الثلاثة التنفيذية والتشريعية والقضائية.

كما أكدوا على استعدادهم للانخراط بشكل كامل بالعملية الدستورية وذلك تطبيقاً لما جاء في القرارات الأممية ذات الصلة، وعلى رأسها بيان جنيف والقرار 2254، على اعتبار أنها خطوة على درب الوصول إلى حل سياسي شامل.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

01 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 In أخبار الائتلاف

استقبل الأمين العام للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، عبد الباسط عبد اللطيف، في مقر الائتلاف بإسطنبول، ممثلين عن جمعية "البيت السوري"، وبحث معهم أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا، والخدمات التي تقدمها اللجنة السورية التركية المشتركة لهم.

وأشاد عبد اللطيف بالدور الهام الذي تلعبه الجمعيات السورية في تركيا لتنظيم أوضاع السوريين والعمل معهم على حل مشكلاتهم، وأكد على دعمه الكامل لهم، واستعداد الائتلاف الوطني للعمل معهم ومساعدتهم.

وناقش الطرفان الحالات الواردة إلى اللجنة السورية التركية المشتركة، والتسهيلات التي قدمتها لتغطية إقامة كافة السوريين على الأراضي التركية بشكل قانوني، إضافة إلى إجراءات تنظيمية قادرة على حل معظم المشاكل التي يواجهها السوريين.

وتطرق الأمين العام مع أعضاء الوفد في الاجتماع إلى ما تم حله من حالات مع الجهات الرسمية التركية، وما سيتم العمل عليه لاحقاً وخاصة بعد اجتماع اللجنة التقنية مع مدير دائرة الهجرة في أنقرة الأسبوع الماضي.

وبحث الوفد مع الأمين العام للائتلاف كيفية التواصل وآلية العمل سوية بين الائتلاف الوطني وجمعية البيت السوري، لنقل الحالات والتحديات التي يواجهها السوريون إلى الجهات الرسمية التركية.
المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

01 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 In أخبار الائتلاف

قامت الهيئة الوطنية لشؤون المعتقلين والمفقودين بزيارة ميدانية داخل السجن المؤقت المخصص للأسرى والمحتجزين، وجاءت الزيارة بعد حوار بنّاء أجرته الهيئة مع قياداتٍ عسكرية في الجيش الوطني السوري.

ولفتت الهيئة إلى أن قيادة اللواء 123 "أحرار الشرقية" في الجيش الوطني السوري باشرت تعاونها مع الهيئة، وأتاحت الوصول إلى الأسرى والمحتجزين.

وأضافت الهيئة أنها نفذت زيارتها الأولى إلى سجن "تل أبيض" بريف الرقة، وذلك بهدف الوقوف على المعاملة التي يتلقاها الأسرى والمحتجزون، وانطباقها مع مبادئ القانون الدولي الإنساني، ونصوص اتفاقيات جنيف، إلى جانب التأكد من أن هذه المعاملة هي إنسانية وكريمة.

ولفتت الهيئة إلى أنها قابلت خلال الزيارة جميع الأسرى والمحتجزين في السجن، واطلعت على أوضاعهم وأسباب وظروف احتجازهم، ولاحظت توفر الطعام والماء النظيف والمرافق الصحية والرعاية الطبية.

كما استمعت الهيئة لطلبات الأسرى وأوصت إدارة السجن بتأمين اتصالهم بأسرهم، وتلقت وعداً بتلبية ذلك.

وعبّرت الهيئة عن ترحيبها باستجابة قيادة اللواء 123، واستعدادها لاستمرار التعاون مع الهيئة من أجل تعزيز ثقافة حقوق الإنسان، وتطبيق معايير القانون الدولي الإنساني.

وأكدت على أهمية أن تسود تلك المعايير سلوكاً عاماً متجذراً لدى عناصر الجيش الوطني الذي يحمل قيم وأخلاقيات الثورة السورية في الحرية والعدالة الكرامة.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري