الأخبار أخبار الائتلاف مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 07 تشرين الثاني/نوفمبر 2019
07 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 In أخبار الائتلاف

التقى أعضاء في قائمة المجتمع المدني المشاركين بأعمال الهيئة المصغرة للجنة الدستورية، المبعوث الأممي إلى سورية جير بيدرسون، وأكدوا له على أهمية وقف الحملة العسكرية التي يشنها نظام الأسد على إدلب.

وشددوا على أن استمرار هذه الحملة ستؤثر سلبًا على سير عمل اللجنة الدستورية، مطالبين بالعمل عبر الأمم المتحدة ومجلس الأمن للضغط على جميع الأطراف الدولية لوقف هذه الحملة.

ودعوا إلى عقد جلسة طارئة في مجلس الأمن لإدانة هذا العدوان والمطالبة بحماية المدنيين، ووقف إطلاق النار الشامل بما يصب في مصلحة العملية الدستورية والعملية السياسية بشكل عام.

كما طالبوا المبعوث الأممي بإصدار بيان رسمي يطلب فيه النظام وقف عملياته العسكرية على إدلب لحماية أرواح المدنيين، واعتبار أن سير هذه العمليات العسكرية لا يتفق مع إجراءات بناء الثقة التي يجب أن تترافق مع انطلاق أعمال اللجنة الدستورية.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

07 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 In أخبار الائتلاف

أرسلت هيئة التفاوض السورية رسالتين منفصلتين إلى المبعوث الأممي، جير بيدرسون، اليوم الخميس، استنكرت فيها أعمال القصف الهمجية التي يقوم بها نظام الأسد ورعاته ضد المدنيين في إدلب، وطالبت في الوقت نفسه باستئناف المفاوضات لبحث باقي السلال بالتوازي مع أعمال اللجنة الدستورية.

وأكدت الهيئة على أن أعمال القصف بحق المدنيين هي جرائم حرب وفق نظام روما الأساسي والقانون الدولي الإنساني.

وطالبت الهيئة، الأمم المتحدة، بالدعوة إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن وإدانة العدوان الذي يشنه النظام ورعاته على المدنيين، واتخاذ قرار ملزم بوقف إطلاق نار شامل.

وأشارت هيئة التفاوض إلى أن منتجات اللجنة الدستورية تحتاج إلى توفر بيئة آمنة ونزيهة ومحايدة لجميع السوريين، وأضافت أن هذه البيئة تحتاج إلى بحث هيئة حكم تحققها.

ولفتت أيضاً إلى أهمية بحث سلة الانتخابات، وذلك بالاستناد إلى البند الرابع من قرار مجلس الأمن 2254 القاضي بدعم مجلس الأمن لعملية سياسية تقيم حكماً ذا مصداقية يشمل الجميع ولا يقوم على الطائفية، ولانتخابات حرة ونزيهة.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

07 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 In أخبار الائتلاف

عقد مكتب الاستشارات الاستراتيجية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، حلقة نقاش حملت عنوان "انتفاضة العراق .. الخلفيات والآثار المتوقعة".

وتحدث في اللقاء الخبير الاستراتيجي والعضو السابق في البرلمان العراقي الدكتور عمر عبد الستار، إضافة إلى عدد من أعضاء الهيئة السياسية والهيئة العامة.

وقدم الدكتور عبد الستار إحاطة حول حول تطورات المشهد في العراق، وتأثير ذلك على دول الإقليم ومنها سورية.

وتحدث عن جرائم إيران في العراق وفي دول المنطقة، وأكد أن الضغط بات كبيراً عليها بسبب الانتفاضات القائمة في عدد من البلدان العربية ضد ممارسات إيران وجرائمها بحق شعوب المنطقة.

وأوضح أن هناك عدة سيناريوهات أمام المشهد العراقي، مشدداً في الوقت نفسه على رغبة الشعب العراقي بالخروج من الوصاية الإيرانية والذهاب نحو جمهورية عراقية حقيقية.

كما شدد على أن إيران ستكون خاسرة في نهاية المطاف، وهو الأمر الذي سيعود بالنفع على سورية وقضية شعبها بنيل الحرية والكرامة.

من جهته أكد أحمد رمضان عضو الهيئة السياسية ومسؤول مكتب الاستشارات الاستراتيجية أن حلقة النقاش تأتي في سياق الاهتمام بالتطورات المتسارعة في المنطقة، ومنها العراق ولبنان، وأوضح أن الهدف هو الاطلاع على مسار الأحداث وبناء رؤية استراتيجية تساعد على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وتضمن لشعوبها التحرر من الهيمنة الإيرانية، وإقامة نظام ديمقراطي مدني يحقق العدالة والمساواة.

وسبق لمكتب الاستشارات الاستراتيجية أن استضاف عدداً من الخبراء والباحثين، وعقد عدة ورش عمل حول قضايا سوريــة والمنطقة.

المصدر: الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني السوري