البيانات الصحفية مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الاثنين, 01 نيسان/أبريل 2019
01 نيسان/أبريل 2019 In بيانات صحفية

تصريح صحفي
الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
دائرة الإعلام والاتصال
1 نيسان، 2019


يتابع الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة تطورات الأوضاع المحيطة بعمليات إغاثة المخيمات في المحافظات الشمالية بعد العاصفة المطرية القوية التي ضربت المنطقة خلال الأيام الماضية.

الأوضاع التي يعيشها النازحون كارثية، حيث تسببت السيول والفيضانات التي اجتاحت المخيمات بغرق آلاف الخيم وتعريض محتوياتها للتلف، ورغم الجهود التي بذلتها مؤسسات الحكومة السورية المؤقتة وفرق الدفاع المدني والمجالس المحلية، إلا أن الحاجة ماسة لتقديم دعم إغاثي دولي عاجل.

الائتلاف يطلق نداء استغاثة لإنقاذ عشرات الآلاف من النازحين السوريين العالقين والمتضررين في المخيمات ومناطق النزوح جراء السيول والفيضانات، ويؤكد وجود حاجة ماسة لتوفير سلل غذائية عاجلة ووقود للتدفئة 2000 خيمة بديلة.

الحكومة السورية المؤقتة وبالتعاون مع المجالس المحلية ولجان الدفاع المدني وبمساعدة من الأهالي تمكنت من إيصال المساعدات إلى عدد من المخيمات وإجلاء أعداد من النازحين الذين تضررت خيامهم إلى مناطق آمنة، إلا أن الغالبية العظمى من المتضررين لم يتلقوا أي دعم حتى اللحظة، كما أن مناطق الإيواء تحتاج إلى دعم إغاثي عاجل ما يستوجب تنفيذ خطة طوارئ فورية لإنقاذ عشرات آلاف المتضررين.

هناك اليوم أكثر من ألف مخيم في الداخل السوري ومئات التجمعات العشوائية، معظمها في الشمال يقطنها أهلنا المهجرون قسرياً من مناطقهم، وإضافة إلى كارثة التهجير فإنهم يعانون من مشاكل عديدة تتعلق بضعف الخدمات الطبية والتعليمية ونقص في وسائل التدفئة والإنارة والعوازل المطرية وحاجة مستمرة لصيانة الخيم وتسوية الأراضي.

01 نيسان/أبريل 2019 In أخبار الائتلاف

تقدم رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، عبد الرحمن مصطفى، بالتهنئة والمباركة للشعب السوري بحلول عيد رأس السنة السريانية الآشورية المعروف باسم "أكيتو".

وقال في تغريدة له على موقع تويتر "نهنئ أبناء سورية من السريان الكلدان الآشوريين بمناسبة رأس السنة الآشورية "أكيتو"، معبراً عن تمنياته لهم "بأعياد طيبة تتجدد معها روح الكفاح والنضال جنباً إلى جنب مع أبناء سورية في سبيل استعادة حقوق السوريين جميعاً وبناء هوية وطنية سورية تفخر بجميع مكوناتها".

ويصادف اليوم الاثنين أول أيام عام (6769) للتقويم القديم الذي استخدمه الآشوريون والسريان، وأصدرت المنظمة الآثورية الديمقراطية بيانًا أكدت فيه على ضرورة تحقيق السلام في سورية، مع الانتقال السياسي الذي يؤسس لنظام ديمقراطي يحقق تطلعات السوريين.

ولفتت إلى أنه "تتزامن احتفالاتنا بعيد أكيتو، مع مرور ثماني سنوات على ذكرى انطلاق ثورة الشعب السوري من أجل الحرية والعدالة والديمقراطية"، وأضافت أن هذه الثورة "التي تم وأد طورها السلمي سريعًا، بفعل انقضاض النظام وحلفاؤه عليها".

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

01 نيسان/أبريل 2019 In الأخبار السياسية

نفت جامعة الدول العربية وجود أي تفاهم عربي على عودة نظام الأسد إلى الجامعة، مشددة على رفضها القاطع لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص الجولان السوري المحتل.

وكانت القمة العربية قد اختتمت أعمالها أمس الأحد، في العاصمة تونس، وقال أمين الجامعة أحمد أبو الغيط، إن عودة سورية للجامعة العربية "موضوع حساس"، موضحاً: "تكمن حساسيته في أنه كلما أثير قال البعض إن الأمر غير ناضج، فيما يرى البعض الآخر أنه ليس على جدول أعمالنا، وآخرون قالوا نحتاج لعملية سياسية وأرضية يلتقي فيها السوريون".

واعتبر الأمين العام للجامعة العربية أن "كل هذه الأطروحات غير ناضجة بعد، والحديث حولها غير ناضج بعد".

ونصت مسودة البيان الختامي للقمة العربية على رفض القرار الأميركي الاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على مرتفعات الجولان السوري.

وأدانت المسودة القرار الأميركي المذكور، واعتبرته باطلاً شكلاً ومضموناً، ويشكل انتهاكاً خطيراً لميثاق الأمم المتحدة الذي لا يجيز الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة، بموجب قرارات مجلس الأمن الصادرة بالإجماع، وعلى رأسها القراران 242 لعام 1967، والقرار 497 لعام 1981، الذي أشار بصورة لا لبس فيها إلى عدم الاعتراف بضم الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري.

وأكدت المسودة على حق سورية في استعادة الجولان، كما اعتبرت القرار الأميركي يتعارض مع مسؤولية الولايات المتحدة كعضو دائم في مجلس الأمن، باحترام ميثاق الأمم المتحدة وقرارات المجلس. المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

01 نيسان/أبريل 2019 In الأخبار المحلية

استشهد ثلاثة مدنيين وجرح 26 مدنياً يوم أمس، في قرية الحويز شمال غرب مدينة حماة السورية، نتيجة القصف المدفعي لقوات نظام الأسد خلال 52 يوماً من استهداف النظام للقرية، إضافة إلى نزوح آلاف المدنيين.

وفي لقاءٍ مع وكالة "سمارت" المحلية ذكر رئيس المجلس المحلي، محمد خطاب، أن ثلاثة مدنيين استشهدوا وجرح 26 آخرين، نتيجة قصف قوات النظام للقرية بأكثر من 5348 قذيفة هاون و769 قذيفة مدفعية من مواقعها في قريتي الكريم والرصيف، منذ 12 شهراً من شباط الفائت ولغاية نهاية شهر آذار.

وأشار المجلس المحلي الذي سبق أن أعلن قريتي الحويز والحرية منكوبتين بسبب قصف النظام والميليشيات المساندة له عليهما، إلى أن القصف المدفعي لقوات النظام استهدف خمس مدارس وأربعة مساجد، ما تسبب بأضرار مادية كبيرة.

وأفادت مصادر محلية أن القصف المتكرر للنظام أدى إلى نزوح حوالي 950 عائلة خلال حملة قصف قوات النظام عليها.

كما شهدت قرية الشريعة بريف حماة نزوح حوالي 2100 عائلة نتيجة القصف المدفعي والصاروخي المتكرر لقوات نظام الأسد على القرية والقرى والمجاورة.

يشار إلى أن معظم العوائل النازحة توجهت نحو شمال مدينة إدلب، أو قصدوا محيط نقاط المراقبة التركية، بحثاً عن الهدوء والآمان.

وتتعرض مناطق واسعة في ريف حماة لحملة عسكرية كبيرة من قبل قوات الأسد، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى بين المدنيين، مع أن المنطقة مشمولة باتفاق إدلب الذي يتضمن عدم استهداف المنطقة. المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري