البيانات الصحفية الخطة الأمريكية لمواجهة إيران خطوة مهمة وتحتاج مواقف دولية مماثلة
الثلاثاء, 22 أيار 2018 16:30

الخطة الأمريكية لمواجهة إيران خطوة مهمة وتحتاج مواقف دولية مماثلة

تصريح صحفــي
الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
الدائرة الإعلامية
22 أيار، 2018


يؤكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أهمية الموقف الأمريكي الأخير بحق إيران، وتطبيق كامل بنود الخطة التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، والتي تهدف إلى إخراج الميليشيات الإيرانية من سورية، ووقف دعم إيران للإرهاب، وإنهاء تدخلها في المنطقة، كما تعاقب النظام على انتهاكاته لحقوق الإنسان داخل إيران وقمعه المستمر للشعب الإيراني بكافة أعراقه وطوائفه.

يدعو الائتلاف الدول كافة إلى اتخاذ مواقف وإجراءات مماثلة تتسم بالجدية والفعالية، مؤكداً ضرورة عدم منح إيران جوائز ترضية مقابل الإرهاب الذي تمارسه، والالتزام بما يساهم في تعطيل مشروعها المعتمد على الصراعات والحروب، وينهي هذا الفصل الكارثي من تاريخ إيران وتدخلاتها في المنطقة.

يُفترض أن تضع الخطة الجديدة حداً لأخطاء إدارات سابقة، وتبدأ في إصلاحها لمواجهة السياسات الإيرانية القائمة على العداء لشعوب المنطقة، وسعيها لنشر الفوضى وتصدير العنف والإرهاب، والإشراف على تنفيذ عمليات التطهير العرقي والطائفي خدمة لمشروع طائفي إجرامي.

يؤكد الائتلاف رفضه لأي اتفاقيات تتم على حساب دماء شعوب المنطقة، مذكراً بأنه حذر في مناسبات سابقة من الخطر الإيراني، مطالباً باتخاذ خطوات محددة لمواجهته، بما فيها إدراج تنظيم الحرس الثوري الإيراني والميليشيات الطائفية المرتبطة بإيران على قائمة المنظمات الإرهابية، وإصدار قرار دولي يدين احتلال إيران لسورية وتدخلها في المنطقة، ويضمن طردها من سورية، إضافة إلى إحالة ملف انتهاكاتها إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

تأتي خطة العقوبات الأمريكية الجديدة كنتيجة لتصرفات النظام الإيراني ودوره في تأزيم جميع ملفات المنطقة، الأمر الذي وضع أي محاولات للتوصل إلى حلول سياسية على مفترق طرق وأمام تحديات حرجة.