مقالات

مقالات

قوائم الفلترة

تصفية حسب المصدر
تسألني قريبتي ذات الـ 13 عاماً ماذا يعني اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، ولماذا يحييه العالم ونحن في عام 2022 هل ما زال العالم متخلفا لهذه الدرجة؟ وماذا عن الناشطات السوريات وأنت منهن؟ ألم تستطعن فعل شيء لوقف العنف ضد النساء!
الكاتب: ربا حبوش
تاريخ النشر :1 ديسمبر, 2022
أصبح تداول الأخبار المتعلقة بالمخدرات حدثاً شبه يومي في الشأن السوري، وعمليات ضبط الشحنات الخارجة من سوريا (مناطق سيطرة نظام الأسد) إلى الحدود وفي المطارات والموانئ خبراً اعتيادياً؛ فمؤخراً مثلاً تم ضبط ما يقارب 20 مليون
تاريخ النشر :2 نوفمبر, 2022
بعد ما يقارب 12 عاماً على انطلاقة الثورة السورية والتدخل العسكري الروسي المباشر الذي حال دون سقوط نظام “بشارون الكيماوي” بمباركة أمريكية أو بتراخ ولا مبالاة في أحسن الأحوال، تستمر اليوم الحال المزرية للشعب السوري الذي هُجر أكثر من ثلثيه من ديارهم وتفرقوا بين مهاجر في بلاد الله الواسعة، ونازح في ا
الكاتب: سليم إدريس
تاريخ النشر :17 أكتوبر, 2022
“تذكير المجتمع الدولي بإن الأزمة السورية مستمرة ولم تنتهِ بعد” هكذا أشار بيدرسون إلى مهمته في سوريا مطالباً بوقف إطلاق النار على مستوى سوريا للمضي قدماً في مبادرة خطوة مقابل خطوة مضيفاً في الوقت نفسه أن مبادرة وقف إطلاق النار ليست شرطاً أساسياً للمضي في مساراته للحل!
تاريخ النشر :11 أكتوبر, 2022
لا شكّ أن الثورة السورية التي انطلقت في آذار/ مارس عام 2011 تحولت الآن إلى أكثر القضايا تعقيداً في العصر الحديث. التعقيدات لا تتعلق بأسباب انطلاق الثورة أو أهدافها، بل هي نتيجة تعدد الأطراف المنخرطة من خارج سوريا بما يحدث في داخلها. فالثورة التي بدأت تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية وتمحورت بين الشعب والنظام في سوريا، ما لبثت أن تحولت إلى صراع مصالح بين عدد ليس بالقليل من اللاعبين الإقليميين والدوليين.
الكاتب: سلوى أكسوي
تاريخ النشر :30 سبتمبر, 2022
منذ بداية الثورة السورية كان الموقف الروسي واضحاً ومنحازاً لصالح طاغية الشام، حيث ساندت روسيا بقيادة الرئيس بوتين النظام الديكتاتوري في دمشق بكل الوسائل والسبل الممكنة سياسياً ودبلوماسياً. واستخدمت حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لإجهاض
الكاتب: سليم إدريس
تاريخ النشر :30 سبتمبر, 2022
منذ بدء الثورة السورية عام 2011 اختارت روسيا لنفسها أن تكون في صفوف أعداء الشعب السوري، وبدأت تعمل رفقة نظام الأسد على إفشال الثورة ودعم نظام الأسد في المحافل الدولية، وفي جلسات مجلس الأمن المنعقدة حول سوريا. وخلال 11 عاما استخدمت روسيا حق النقض (فيتو) 17 مرة
الكاتب: سالم المسلط
تاريخ النشر :30 سبتمبر, 2022
وصل نظام الأسد إلى حد غير مسبوق في الإجرام والقتل والتدمير ضد الشعب السوري الذي انتفض مطالباً بحريته وكرامته وحقوقه المشروعة ساعياً لبناء دولة ديمقراطية تعددية يسودها القانون والعدالة والمواطنة المتساوية.
الكاتب: ربا حبوش
تاريخ النشر :27 سبتمبر, 2022
أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الأخير، الصادر في شهر آب 2022، أنها وثقت ما لا يقلّ عن 227 عملية اعتقال/اعتقال تعسفي في تموز 2022، بينهم 16 طفلاً و 9 نساء.
الكاتب: سلوى أكسوي
تاريخ النشر :30 أغسطس, 2022
رسّخ نظام الأسد لدى الشعب السوري منذ وصوله إلى حكم سوريا، مبدأ قائماً على الإرهاب والتخويف والقمع، حتى يصل حال المواطن السوري إلى الخوف ممن يقف بجواره ويشك في أن الجميع سينقل الكلام إلى الأجهزة الأمنية، ويودي به ذلك إلى مصير مجهول.
الكاتب: سالم المسلط
تاريخ النشر :30 أغسطس, 2022

أخر الأخبار

تابعونا