عضو سابق

جواد أبو حطب

المحافظة: ريف دمشق
مكان وتاريخ الولادة: ريف دمشق 26/10/1962
التكتل السياسي: مستقل
أبريل 2022
التحصيل العلمي: دكتور في الطب البشري - جامعة دمشق

نبذة عن السيرة الذاتية والتاريخ السياسي:

المؤهلات العلمية:

–       دكتور في الطب البشري – جامعة دمشق.

–       اختصاص جراحة عامة – سورية

–       اختصاص جراحة قلب – سورية

–       اختصاص جراحة قلب عند الأطفال  –  جامعة ميلانو – إيطاليا

–       تدريب سريري على افات القلب المعقدة  في مشفى غريت اورمنت ستريت في  جامعة لندن

–       دبلوم  في إدارة المشافي .

–       دبلوم في العلوم السياسية والإعلام.

–       دبلوم في الإدارة المحلية.

 الحياة المهنية:

–       بدأ العمل في مشفى القلب الجامعي – دمشق

–        ألّف كتابين  في جراحة القلب (كتاب المعين في جراحة تشوهات القلب الولادية وكتاب تشريح القلب الجراحي) بالإضافة لـ / 12/ دراسة طبية.

–        شارك بمجموعة من المؤتمرات العلمية داخل سورية وخارجها.

–       من مؤلفاته غير الطبية كتاب تاريخ المجالس المحلية من عهد الاستقلال حتى الثورة السورية.

–        عضو بنقابة أطباء سورية ورابطة أطباء القلب في سورية وجمعية جراحي القلب والأوعية الأوربية وعضو نقابة  الأطباء في ميلانو.

–       بدأ بالعمل الطبي من بداية الثورة في علاج المتظاهرين وساهم بتأسيس

المشافي الميدانية بتمويل داخلي سوري.

الحياة السياسية:

–       كان جواد أبو حطب من المعترضين على الاعتداء على المتظاهرين واعتقال الأطباء الذين يعالجون الجرحى من المتظاهرين وطالبت نقيب أطباء سورية في ذلك الوقت بأن تأخذ النقابة موقفاً واضحاً.

–        صدرت أول مذكرة اعتقال بحقه من فرع الأمن السياسي بتاريخ  26/4/2011، وعلى إثر ذلك غادر دمشق إلى الريف ليقوم بالعمل في المشافي الميدانية في الغوطة، كما عمل على إنضاج فكرة المشافي الميدانية بسبب قيام النظام باعتقال كل الجرحى من المشافي العامة والخاصة.

–        وفي الشهر السادس من عام 2012 غادر سورية إلى الأردن حيث قام بتأسيس وإنشاء أول مشفى اختصاصي في الدول المجاورة، وكانت بالأردن حيث  يتم نقل المصابين والجرحى من الجنوب السوري إلى الأردن.

–       وفي الشهر التاسع من عام 2012 شارك  في  المؤتمر التأسيسي للمجالس المحلية على مستوى سورية الذي عُقد في تركيا، وذلك لتنظيم عمل المجالس المحلية وتأهيلها لإدارة المناطق المحررة، وتكوين المرحلة التي تبنى عليها مؤسسات الدولة البديلة عن النظام، وذلك إيماناً بضرورة تفعيل المؤسسات وإعدادها للتمكن من إدارة المناطق المحررة والتي أصبحت تكبر يوماً بعد يوم.

–        وفي الشهر الحادي عشر من عام  2012 كان من مؤسسي الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة.

–       في عام 2013 شارك في ورشة عمل في غازي عنتاب لإقرار القانون /107/  وتعديل بعض البنود بما يتناسب مع الواقع وإقراره.

–       حضر 8 مؤتمرات  للمجالس المحلية على مستوى المحافظات وذلك لبلورة عمل المجالس المحلية ووضع النظام الداخلي وتوحيد العمل على مستوى سورية.

–       في عام /2014 شارك في تأسيس المجلس الأعلى للمجالس المحلية ووضع النظام الداخلي لوزارة الإدارة المحلية.

–       غادر الأردن في عام 2014 وتوجهت إلى الشمال السوري ليستقر في جبل التركمان،  ويعمل ضمن مشافي جبلي التركمان والأكراد  وأسسس  معهداً تعليمياً للتمريض (معهد البرناص) .

–        كان من ضمن اللجنة التي قامت على تأسيس جامعة حلب في المناطق المحررة والتي كانت ضرورة  من أجل إتاحة الفرصة لمتابعة التعليم العالي ورفد المناطق المحررة بالكوادر.

–        شارك بتأسيس هيئة الاختصاصات الطبية في عام 2015 لنفسح المجال للأطباء الذين انضموا للثورة من استكمال اختصاصهم ورفد المشافي في المناطق المحررة بالكوادر الطبية.

–       أسس كلية الطب في 2015 بمدينة كفر تخاريم بشمال إدلب، وعمل عميداً ومدرساً في كلية الطب البشري، وتعرض للكثير من الأخطار كالقصف ومضايقات هيئة تحرير الشام ونتيجة ذلك تم نقلها 2018 من كفر تخاريم إلى مدينة مارع بالشمال السوري .

تم تكليفه برئاسة الحكومة السورية المؤقتة من قبل الائتلاف الوطني السوري في الشهر الخامس عام 2016 .

شكل  الحكومة في الداخل السوري وتم توزيع مكاتب الحكومة المؤقتة للعمل على مساحة  الداخل السوري المحرر. 

عمل على تأسيس الجيش الوطني والمعابرفي شهر 12 من عام 2017 وتم  وضع قوانين لكل الوزارات وإقرار القوانين المالية وسلم الرواتب، وتأسيس هيئة التخطيط وهيئة المهجرين وهيئة المرأة وهيئة الأوقاف والشؤون الدينية.

–       في الشهر الأول من عام 2019 قدم استقالته من رئاسة الحكومة المؤقتة وعاد للعمل الأكاديمي كمدرس وعميد  لكلية الطب البشري في جامعة حلب الحرة في الشمال السوري والعمل الطبي في المشافي وعيادته في مدينة مارع.

مشاركة
غرّد
إرسال

بحث

تابعونا

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist