هيكلية الائتلاف رئيس الائتلاف

أنس العبدة

  • المنصب الحالي في الائتلاف: رئيس الائتلاف الوطني السوري
  • التكتل السياسي: المجلس الوطني السوري
  • المحافظة: دمشق
  • تاريخ الميلاد: الأحد, 01 كانون الثاني/يناير 1967
  • مكان الميلاد: دمشق

Biography

 

التكتل السياسي: المجلس الوطني السوري
المحافظة: دمشق
تاريخ الميلاد: 1967
مكان الميلاد: دمشق
التحصيل العلمي: درس الجيولوجيا في جامعة اليرموك بالأردن، وحصل على الماجستير في الجيوفيزياء في بريطانيا حيث عمل في مجال الإدارة مع شركات عالمية متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

أسس الأستاذ أنس العبدة، مع عدد من الناشطين السياسيين داخل وخارج سورية، حركة العدالة والبناء عام 2006، بوصفها حركة سورية معارضة لنظام بشار الأسد، كما انضم لإعلان دمشق وشغل منصب الرئاسة لفرع المهجر.

ساهم أنس العبدة في جهود توحيد المعارضة السورية، فكان من مؤسسي المجلس الوطني السوري، ثم عضواً في الأمانة العامة للمجلس الوطني، كما انضم لاحقاً للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

انتخب الأستاذ أنس عضواً في الهيئة السياسية للائتلاف في أكثر من دورة، وشغل منصب أمين سر الهيئة في الدورة ما بين تموز 2015 و اذار 2016، كان عضو الوفد المفاوض في مؤتمر جنيف 2.

رؤيته للحل في سورية:
تنطلق رؤية الأستاذ أنس العبدة من الخط العام للثورة السورية، وتلتزم بأهداف الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، وتعتبر أن أي حل في سورية يجب أن يحقق تطلعات الشعب ويضمن حصوله على حقوقه كسائر الشعوب الحرة في العالم، وترى أن الخطوات لتحقيق ذلك تتمثل في تشكيل هيئة حكم انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة، دون أن يكون لبشار الأسد وأركان نظامه أي دور فيها أو في مستقبل سورية، وأن الأولوية في سبيل تحقيق ذلك هي الانتقال السياسي عبر حل سياسي عادل.